السبت، 18 مايو 2013

"هلت بشائر العودة" مؤتمر العودة لفلسطينيي أوروبا الحادي عشر ببروكسيل


.
"هلت بشائر العودة"
مؤتمر العودة لفلسطينيي أوروبا الحادي عشر ببروكسيل



دشنت اليوم السبت 18 أيار/مايو 2013 مدينة بروكسيل عاصمة بلجيكا مؤتمر العودة لفلسطينيي أوروبا الحادي عشر تحت شعار "هلت بشائر العودة" والذي تنظمه الأمانة العامة لمؤتمر فلسطينيي أوروبا بالتعاون مع مركز العودة الفلسطيني في بريطانيا.

ويؤكد شعار المؤتمر على تمسك الفلسطينيين كل الفلسطينيين بهويتهم وبترابهم الوطني وبحقهم في العودة إلى بلدهم مهما طالت السنين وتباعدت المسافات.

وقد وفد إلى المؤتمر عدة آلاف من الفلسطينيين ومن الجاليات العربية المختلفة من أنحاء شتى من القارة الأوروبية.


 كما ويشارك في فعاليات المؤتمر اليوم شخصيات سياسية وإعلامية وصناع قرار من أوروبا وفلسطين المحتلة وباقي دول العالم، على رأسهم الشيخ راشد الغنوشي زعيم حزب حركة النهضة الحاكم في تونس، والإعلامي الفلسطيني وضّاح خنفر رئيس منتدى الشرق، والدكتور جمال الخضري عضو المجلس التشريعي ورئيس اللجنة الشعبية لرفع الحصار عن قطاع غزة.

ومن الشخصيات التي شاركت أيضا الدكتور سلمان أبو ستة رئيس هيئة أرض فلسطين، ورئيس جمعية المحامين العرب في بريطانيا الأستاذ صباح المختار والأستاذ ميشيل كولان صاحب كتاب "إسرائيل تتحدث عن" Israel Parlons-En, Michel Collon، والذي وضع أصبعه على الداء بوصفه الإعلام الأوروبي بالمضلل الأول للشعوب الأوروبية، حيث يجعل من إسرائيل الضحية ومن الشعب الفلسطيني المعتدي! واضاف أن الشعوب التي انتصرت على الإستعمار كان لسببين صمودها في الداخل ووجود التضامن في الخارج.


واشتمل المؤتمر على عدد من الأنشطة والفعاليات التي ناقشت عدة قضايا مركزية  تهم الشعب الفلسطيني، كقضية القدس وحق العودة والأسرى وحصار غزة وأوضاع اللاجئين في مخيمات الشتات، خاصة لاجئي سوريا والعراق ولبنان والأردن.

وتخلل المهرجان أناشيد وطنية وتراثية ودبكات ووصلات فلكلورية أحياها أطفال رابطة المرأة المسلمة في برلين، والمنشد الكبير عبد الفتاح عوينات، بالإضافة إلى محاضرات وندوات ثقافية وسياسية. ومعرض عن الأسرى الفلسطينيين، فضلا عن إقامة سوق للمطرزات الفلكلورية وبعض المنتجات الفلسطينية وألعاب للأطفال وأكلات عربية مختلفة.















وناشد النائب والأسير السابق محمد أبو طير العالم العربي والإسلامي والغربي باتخاذ موقف تجاه الأوضاع الحالية التي تعيشها القدس من تهويد واعتداءات وطرد أهليها، وأكد على حق حرية ممارسة الشعائر الدينية خصوصا ما يتعلق بالصلاة في المسجد الأقصى.

كما عرض فيلم وثائقي فلسطيني " الشتات" عن فلسطينيي سوريا والعراق لأول مرة، إضافة إلى أفلام عن النكبة والقدس والأسرى والمستوطنات والحصار.

 وقد جمعت ورشة عمل مخرجي تلك الأفلام ، من أبرزهم الإعلامية الفلسطينية والمخرجة روان الضامن، والمخرج التونسي جمال الدلالي والمخرج نورس أبو صالح.


 
 
 
 

.

تم نشر التقرير على صفحات أون مغاربية
.
 

هناك تعليق واحد:

  1. تحية تقدير واعجاب لك سيدتى لعطائك واخلاصك لامتك الغربيه وخاصة عودة فلسطين وفعلا بك انت هلت بشاير الخير الاستاذه الدكتوره فوزيه الجوهرى خير سفير للأمه العربيه

    ردحذف