الخميس، 4 فبراير 2010

حوار مع الأستاذ المنشد محمد أبو راتب

.
.
بسم الله الرحمن الرحيم
.
حوار مع الأستاذ المنشد محمد أبو راتب:
.
" الإنشاد إرشاد .. والمنشد مرشد"
.
حاورته في باريس - فوزية محمد
.
.
نبذة عن الأستاذ الفنان محمد أبو راتب:
.

محمد مصطفى علي سيد درويش المعروف بالمنشد العملاق محمد أبو راتب، رجل أعمال ، من مواليد حلب - سوريا 1962، درس في مدارسها حتى تخرج من الثانوية العامة والتحق بعدها بمعهد كلية الشريعة في الأردن ، ومن ثمّ أكمل دراسته العليا في مجال الفكر العربي المعاصر، أبدع في مجال الإنشاد الإسلامي إلى جانب ذلك درس الإخراج الإذاعي والتلفزيوني، أدار الكثير من المهرجانات والحفلات الإنشادية وأخرج الكثير من الألبومات والمسرحيات الإذاعية والتلفزيونية ، كان المشرف الأول على برنامج بانوراما في الإذاعة العربية الأمريكية لمدة أربع سنوات، شارك في العديد من المؤتمرات الإسلامية حول العالم، متزوج وأب لأربع بنات، يقيم بالولايات المتحدة الأمريكية.
.

الحـوار نـت: ما هو مدى تأثير حلب المدينة الساحرة على الأستاذ أبو راتب ؟
.

المنشد محمد أبو راتب: كما يقال الفنان ابن بيئته، فحلب مدينة الفن وحاضنة الفنون العتيقة وخاصة فن الإنشاد والطرب والثقافات الحلبية والموشحات الأندلسية ، كما وأنني درست في المعهد العربي للموسيقى فتكونت لدي ثقافة موسيقية، ووجودي بفرقة كشفية موسيقية كل هذا كان له أثر على نشأتي منذ الصغر، يعني من سنة 1962 إلى سنة 1975 كانت نشأتي.
.

الحـوار نـت: ما هو الدور الذي لعبه المسجد في توجيه أبو راتب؟
.

المنشد محمد أبو راتب: طبعا الموسيقى وحدها لا توجد المنشد، والإنشاد الموجود بحلب بطبيعته كان إنشادا صوفيا، إنشادا طرقيا إنشاد مساجد، أثراني وجود الإنشاد والدراسة الموسيقية لكن المسجد هذّبني فكوّن كلّ من المسجد والعلم الموسيقي شخصية أبو راتب الإنشادية الملتزمة بالنشيد الإسلامي.
.

الحـوار نـت: هل تعني أن المسجد له دور فعّال في نشأة المنشد؟
.

المنشد محمد أبو راتب: أي منشد لا يهذبه المسجد أو الدعوة برأيي هو منشد يحتاج إلى تكميل وإلى أساس. لأن أساس الإنشاد الإسلامي أو الإنشاد الديني هو وجود أساس تربوي فكري للنشيد، وأنا أوجه من هنا نصيحة لكل المنشدين أن يصقلوا موهبتهم بوجودهم ضمن دعوة، ضمن جماعة، ضمن مسجد أو ضمن مركز إسلامي حتى يستقوا منهم البعد الفكري والبعد الديني، ليكونوا دائما في خط إسلامي لا يكون فيه نوع من الانحراف إن شاء الله.
.

الحـوار نـت: هل كان دور الأسرة عاملا مساعدا في بعث هذه الطاقة الإنشادية الهائلة؟
.

المنشد محمد أبو راتب: الحمد لله أنا ولدت في أسرة تحمل الطابع الإسلامي الملتزم والطابع الفني في نفس الوقت، وهذا أيضا ساهم بشكل كبير في نشأة أبي راتب المنشد، لأن العائلة كانت تسمح أن يصبح أبو راتب مطربا، ذلك أن عمي وخالي دعماني في مسيرتي هذه لاهتمامهما بالفن كذلك.
.

الحـوار نـت: هل يخرج المنشد من رحم المحنة أو من بين أكف الثراء؟
.

المنشد محمد أبو راتب: في حياتي الإنشادية رأيت نوعين من المنشدين، فتجد أن المنشد يكون ثريا وغنيا، ومنشدا تجاوز قضية أو محنة معينة. المهم أن يكون في دائرة الالتزام، أنا أرى أن الإنشاد الإسلامي والمنشد الإسلامي لابد أن يكون في دائرة الالتزام بغضّ النظر عن أن المنشد فقير أو ثري، ولكن وجود المحن تعطيه جاذبية أكثر وتصقله وتجعل إنشاده أكثر صدقا، يخرج من القلب ويصل إلى القلب، وأنا شخصيا مررت بمراحل كثيرة من مراحل المحنة فكانت أجمل مراحل إنشادي هي مراحل المحنة.
.

الحـوار نـت: أبو راتب و أبو الجود هل هي علاقة تنافس أو تكامل؟
.

المنشد محمد أبو راتب: بل هي علاقة الأستاذ بالطالب، أبو الجود هو أستاذنا، والعلاقة هي تكاملية، وأبو الجود هو أول الدائرة، أي هو أول المنشدين الروّاد للأنشودة الإسلامية الملتزمة، وأنا أمثل آخر هذه الدائرة أي أن السلسلة تبدأ بأبي الجود وتنتهي بأبي راتب.
.

الحـوار نـت: ماذا يهدف منشدنا أبو راتب من نشأة رابطة الفنّ الإسلامية العالمية؟
.

المنشد محمد أبو راتب: رابطة الفن الإسلامية العالمية هي رابطة كانت فكرتها منذ 20 عاما ، انطلقت منذ المؤتمر الإسلامي الأول في قسنطينة الجزائر، ولكن بسبب ظروف حالت دون انبثاق الفكرة وتحقيقها آنذاك على أرض الواقع، انبثقت رابطة الفن الإسلامي منذ ست سنوات لخدمة الفن الإسلامي وبالذات النشيد الإسلامي، والعاملين في هذا المجال من مؤسسات ومنشدين وملحنين ومخرجين وبدأنا نقيم بعض الفعاليات التي تدعم هذا المجال من إقامة مؤتمرات لتأصيل النشيد الإسلامي، إقامة معارض للصور، إقامة مهرجانات كمهرجان جدة، والمهرجان الدّولي، ونحضّر الآن لإقامة المهرجان المسرحي الأول، فالحمد لله كل الفنون الإسلامية من الخط العربي والفنون والديكور تدعمها الرابطة للفن الإسلامي، وبدأنا بالإنشاد لأن أثره واضح لدى الجمهور الإسلامي، وإن شاء الله تتوسع الرابطة ويكون لها في كل مكان أثر إن شاء الله.
.

الحـوار نـت: هل تختلف الخامات الصوتية من مكان لآخر، وهل يمكن أن نجد خامات صوتية تتمركز في مناطق معينة بحكم العامل الوراثي أو الجغرافي؟
.

المنشد محمد أبو راتب: أولا أنا برأيي أن كل إنسان يستطيع أن ينشد أو يغني وخاصة بوجود التقنية الحديثة، ولكن الخامات الصوتية طبعا هذه موهبة من الله عز وجل وموجودة ومبعثرة في كل أنحاء العالم، ولكن هناك عامل الجينات في بعض الدول – ونتكلم هنا عن الغناء العربي والإنشاد - أهل المغرب العربي مثلا لديهم طاقات صوتية رائعة، نجد أهل اليمن لديهم طاقات صوتية جميلة، في بلاد الشام سوريا ولبنان فيها طاقات صوتية رائعة، وكأنه والله أعلم في موروث جيني، حيث تكون الخامات الصوتية في بعض البلدان أكثر من غيرها. ولكن بشكل عام الطاقات موجودة..
.

الحـوار نـت: هل من الممكن أن نقول أن البيئة تلعب الدور الأساسي في إبراز هذه الخامات الصوتية؟ فمصر مثلا بلد الفن لكن نرى تشجيعا للون معين من الفن أو الغناء ويعتبر الاهتمام بالفن الإنشادي شبه منعدم!
.

المنشد محمد أبو راتب: يمكن للبيئة أن تؤثر في ظهور الطاقات الصوتية وليس الخامات الصوتية، وكما تفضلت الطاقات الإنشادية يهتم فيها أهل البلد، يعني مثلا في سوريا صارت هناك أحداث معينة جعلت المدرسة الإنشادية تتسع وتكبر،انتقل الإنشاد إلى الأردن فبدأ المجال الإنشادي يترعرع بها، وانتقل إلى الجزائر وإلى اليمن فكوّن بذلك مدرسة جزائرية كبيرة، مدرسة يمنية كبيرة ، مدرسة شامية كبيرة، والآن الخليج وانفتاحه على النشيد أصبح مدرسة خليجية كبيرة. بينما نجد بسبب الكبت الإنشادي – إذا صح التعبير – أو عدم الاهتمام بالنشيد وأصوله بمصر ضعف في مستوى المدرسة الإنشادية من قبل، لكن نشاهد الآن بزوغ مدارس إنشادية مصرية جيدة.
.

الحـوار نـت:أين تبوب خامات الصوت المغاربي؟

المنشد محمد أبو راتب: الحقيقية أنا معجب بالصوت المغاربي وبالأخص الصوت الجزائري، فاهتمام الجزائر بهذا النوع من الفن فن النشيد الإسلامي يعني كان محط إعجابي وإعجاب الكثيرين الذين حضروا مهرجان الأنشودة الإسلامية في دوره الأول والذي تشرفت رابطة الفن الإسلامي بالتعاون مع جمعية الإصلاح في الجزائر بإقامة هذا المهرجان في مدينة وهران في الفترة ما بين 14، 15 و16 من شهر مارس 2008 وكذلك بمناسبة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم، كان مهرجانا بتقديري الأول على مدار عمري الفني 30 عاما من الإنشاد، كان مهرجانا يكاد يكون الأول الذي حضرته في عمري الفني متكاملا من حيث التنظيم والصوتيات والإضاءة إلى جانب الترتيب، المنشدين المشاركين من مختلف العالم الإسلامي، فرق جزائرية ممتعة، شيء حقيقة يعجز عن وصفه اللسان.
.

الحـوار نـت: ما هو الهدف من إقامة هذا المهرجان، وهل سيكون عبارة عن سلسلة مهرجانية؟ وكيف وأين سيكون العام المقبل؟
.

المنشد محمد أبو راتب:رابطة الفن الإسلامي رأت في هذا المهرجان أن يكون "أوسكار" للنشيد الإسلامي وأن يكون فيه تكريم من منشدين ، من ملحنين، نعطي جائزة لأول أنشودة كل عام، لأول لحن، لأول منشد، فيه ننتخب المنشد الذي يتأهّل لجائزة الشباب العالمية. نشاط آخر تقيمه رابطة الفن الإسلامي، في كل سنة نكرّم خمس دعاة من بينهم منشد من المنشدين، نتوّج " منشد العام"، هذه السنة توّجنا المنشد " عبد الفتاح عوينات" من الأردن، السنة الماضية "محمد الحسيان" من الكويت، بهذا يكون سن الجائزة خمس سنوات، أما المهرجان فكان أول مهرجان أقيم في وهران في الجزائر.

أعود إلى سؤالك فأقول أن هدف المهرجان الأول هو تجميع كل الطاقات بمهرجان سنوي كبير يلتقي به فنانين وملحنين يتبادلون الآراء، الألحان، الأفكار، وعملية تطوير النشيد الإسلامي.
.

الحـوار نـت:لماذا كانت انطلاقة المهرجان تحديدا من الجزائر، هل كانت مجرد فكرة طرحت من البعض، أم لأسباب جغرافية؟
.

المنشد محمد أبو راتب:نحن اخترنا وهران بالذات لأننا نسمع عن وهران بأنها مدينة الفن، والشعب الجزائري محب للنشيد الإسلامي، فقلنا أن نبدأ الخطوة الأولى بنجاح وفعلا كان لوجود الجمهور الكبير دور كبير في نجاح المهرجان. أما فيما ما يتعلق بمكان المهرجان القادم، فلم يقرر بعد ولكن نخطط مستقبلا أن نختار مدينة أخرى على أن يكون هناك تناوب بين الشرق مرة وبين الغرب مرة أخرى. نحن الآن في إطار التحضير فربما يكون بالمغرب، أو باليمن أو ربما بأوروبا. لكن أكيد سنعود مرة إلى وهران أو تلمسان بعد دورات أخرى.
.

الحـوار نـت:ما رأيك في الجيل الجديد من المنشدين؟
.

المنشد محمد أبو راتب:ما شاء الله، مسيرة الإنشاد تتطور يوما بعد يوما، ومنشدين جدد وكثر يخرجون كل يوم بإمكانيات صوتية رائعة، ولكن الذي أخشاه هو التطور والتوسع في استعمال الأدوات الموسيقية بدون ضوابط ومن دون آراء معتمدة فقهيا ومجتمع عليها، أنا أؤمن أن هناك آراء فقهية تبيح، لكن استعمالها بهذه الصورة وهذه الإباحة المطلقة أتصور أن المسألة تحتاج إلى دراسة وإلى تأني وإرشاد . أنا غير مقتنع أبدا بأن الموسيقى هي التي سوف ترفع النشيد أو تؤدي إلى النجومية، خذي على سبيل المثال في الخليج الشيخ مشاري العفاسي وأبو خاطر وصلوا إلى النجومية بدون الموسيقى. موسيقى الكلمة والروح
.

الحـوار نـت: أفهم من كلامك أستاذ أبو راتب أنك ضد أو ترفض الأناشيد المصحوبة بالموسيقى؟
.

المنشد محمد أبو راتب: لدي تحفّظ على الأناشيد المصحوبة بالموسيقى وعلى الصور التي أصبحت تصحب المنشدين والموسيقى مع المنشدين، أولا قتلوا مسيرة 30 عاما من الإنشاد تأصيلا لهذا النشيد، فأرجعونا إلى نقطة الصفر، ثانيا: المغنى يضيّع المعنى، برأيي النشيد يضيع بالموسيقى خصوصا إذا غطّت الموسيقى على كلمات الأنشودة، أصلا لا فرق بين الأنشودة والأغنية إلاّ بترتيب الأولويات، الأولوية في النشيد للكلمة أما الأولوية للغناء فهي في الحالة والموسيقى التي تخلقها الأغنية ، أنا مع الغناء في كل المواضيع - الحب ، الشعر، الاجتماعيات، وأشياء أخرى جميلة ، فهذا هو إسلامنا.
.

لكن أن تُستعمل الموسيقى بهذه الطريقة فأنا أتحفظ عليها كما أتحفظ على الحالة التي لابد أن يخلقها المنشد وهي حالة الرسالة والتوجيه، " الإنشاد إرشاد .. والمنشد مرشد" أنا لا أجد مجالا لأن أقول أن المنشد الذي تصحبه الموسيقى ويكون في حالة من الطرب والمجون ممكن أن يكون من ورائه رسالة حتى لو استعمل كل الكلمات الصحيحة، وبهذا فأنا أدعو هؤلاء المنشدين أولا لاستعمال الرسالة وثانيا أدعوهم لاستعمال الوعي الموسيقي، هذا هو موقفي من الموسيقى.
.

الحـوار نـت:ما رأيك أستاذ أبو راتب بالكليبات الإنشادية؟
.

المنشد محمد أبو راتب: أقول أنها ضرورية وأقول أننا يجب أن نخرج كليبات مدروسة تتناسب مع تراثنا مع ثقافتنا وليس بالضروري أن تكون مثل الكليب الأجنبي. الأناشيد المصوّرة تبرز جمال الأغنية وتوصل رسالتنا بشكل سهل وراق.
.

الحـوار نـت: وظاهرة سامي يوسف؟؟
.

المنشد محمد أبو راتب: سامي يوسف ظاهرة ربما أوجدتها الظروف ومكونات زمنية ويجب أن لا نتصور أنها ممكن أن تستمر، لأن سامي يوسف يعترف أنه غير منشد وإنما يقول أنه فنان، وأنا أتفق معه في هذا الإطار، استعمل النشيد الإسلامي في وقت غاب فيه النشيد الفكري والنشيد الرسالي فتقبله جمهور عريض من جمهور الموسيقى، إضافة إلا أن خلو الساحة من الأناشيد الفكرية كما ذكرت زيادة على الوضع السياسي الذي سمح بظهور أناشيد صوفية، سامي يوسف غناؤه بلغات متعددة، وشكله وظهور الفضائيات بعصره، استخدامه للفيديو كليب الإسلامي للشهرة، لأنه هو أنتج أغنيته بفترة كبيرة وما اشتهر إلا بالكليب. مع الأخذ بعين الاعتبار أنه ثمّة مطربين ظهروا معه على سبيل المثال نانسي عجرم، وهم أقل كفاءة من مطربين آخرين على الساحة، يعني نفس الظروف التي ساهمت في ظهور سامي يوسف هي نفس الظروف التي ساهمت في ظهور هؤلاء وأمثالهم. فبالتالي كل هذه الظروف مجتمعة عملت على ظهور ظاهرة سامي يوسف.
.

الحـوار نـت:هل أذواق الناس الحالية ساهمت في شهرتهم كذلك؟
.
المنشد محمد أبو راتب: ذوق الناس وتقبلهم للموسيقى لعب دورا مهما في هذا الظهور. الموسيقى لا تغير شيئا بالفتوى ولكن ما تغير أن الموسيقى أصبحت على هاتف كل ملتزم وكل شيخ، فأصبح سماعه للموسيقى شيء عادي، لذلك يجب على المهتمين والمعنيين بالأمر أن يضعوا ضوابط لاستخدام الموسيقى في العمل الإسلامي والدعوي.
.

الحـوار نـت:من هم برأيك هؤلاء الذين لهم السلطة في وضع ضوابط لاستخدام الموسيقى؟
.

المنشد محمد أبو راتب: السلطة مشتركة، تتكون من الدعاة على الفضائيات لأن لهم دورا كبيرا في تشجيع الحالة الموسيقية ولكن ليضعوا لها ضوابط فقط، أيضا الملتزمين، الجماعات الإسلامية، المنشدين رابطة الفن الإسلامي كل جمهور ، الجمهور الذي يستمع للأناشيد هو الذي يجب أن يقف أمام الظاهرة الغلط. وأسأل الله سبحانه التوفيق والرشاد.
.

الحـوار نـت:ما جديد أبو راتب؟
.

محمد أبو راتب: في الفترة الماضية سجلت بعض الأناشيد المتفرقة وجمعتهم الآن بألبوم مع منشد صاعد عمر قصّاص، وأنتجنا شريطا جديدا بعنوان " رسول السلام" لكني لا أعتبره ألبوم خاص بأبي راتب، الألبوم الجديد لأبي راتب يخرج في هذا الصيف وهو بعنوان " حلم"، وهو عودة إلى النشيد الأصيل بمكوناته ورسالته الفكرية وبه ثمانية أناشيد.
.

الحـوار نـت:هل لقضية فلسطين حيّز في ألبومك الجديد؟
.

المنشد محمد أبو راتب: نعم، أقول في أحد الأناشيد:
.

غدي إن لم يكن فيه سوى لحن أغنيه .. فإن القلب يهديه إلى الشعب الفلسطيني
.

أود أن أذكر كذلك أن رابطة الفن الإسلامي تسعى لإطلاق قناة فضائية بعنوان" فور الشباب"، وبالتعاون مع مؤسسة فنية نطمح كذلك لإطلاق قناة فضائية للأطفال إن شاء الله ، نسأل الله سبحانه وتعالى أن يساعدنا في ذلك.
.

فوزية محمد : نشكر الأستاذ الكريم على تفضله بهذا الحوار الشّيق على أمل اللقاء به في فرصة أخرى أن شاء الله تعالى .
..
.
حاورته في باريس / فوزية محمد
..

هناك 11 تعليقًا:

  1. 1. سيد عبيد الرشيدي من مص ... 23 Jul 2008

    بصراحه انا احب ابوراتب جدااااااااااااوبالاخص انشاده العذب الذي يصل اتلي القلب اكتب اسمك يا بلادي ع الشمس اللي ماتغيب شكرا ع هذه الضيافه ونطلب المزيد
    وشكرا الي الاستاذه التي حاورته الاخت فوزيه

    ردحذف
  2. 2. عبدالحميد العدّاسي 7 Aug 2008

    أنت حقّا ممتازة يا فوزية في المحاورة وفي استخراج الدرر من ضيوفك... ولو كنت طالبا منك شيئا للترقّي أكثر لنبّهتك إلى بعض الهفوات في الرسم أو بعض الأخطاء النحوية التي قد تكون تملّصت منك أثناء اهتمامك البالغ بالمضمون...

    أشجّعك!...

    ردحذف
  3. منة الله 10-02-2010 18:58:29


    الله يفك اسرك يا اخي يا اخي يا ابو راتب يا عملاق النشيد يا رب عن قريب يسعد قلب امك ويطممنها عنك ويردك الى اهلك سالم غانم نحن لن ننساك بالدعاء هذا اقل شيئ نقوم يه

    ردحذف
  4. شهيدة 10-02-2010 22:36:25


    ربي فك أسر جميع المعتقلين ظلما وعدوانا وعلى رأسهم الزعيم د صادق شورو من غياهب سجون بلاده _ للاسف _ وأسر المنشد أبو راتب وجميع معتقلي المسلمين والمعتقلين بسبب أفكارهم أو مواقفهم النبيلة، ربي انك أنت القوي الجبار والعزيز المتعال، سبحانك

    ردحذف
  5. فوزية محمد 11-02-2010 17:52:41


    اللهم فرّج همّ الأستاذ محمد مصطفى أبي راتب
    ونفّس كربه.. وفكّ أسره
    واحفظه واحمه وارحمه وتولاه
    بحفظك ورعايتك ونصرك
    وارزق يا رب العالمين أمه وأهله جميعهم الصبر..

    اللهم آمين

    ردحذف
  6. الأخضر شاعر 12-02-2010 01:51:03


    فكّ اللّه أسرك يا منشد الأمّة ورفع عنك هذه الغمّة

    دربنا درب النّضال قدر علينا الاعتقال

    وحياتنا ماجت بلاء هكذا يحيا الرّجال

    الشاعر الأخضر

    ردحذف
  7. tamam m.y.keitaish 13-02-2010 19:10:53

    بسم الله

    فرّج الله كربه في القريب العاجل ، ولقد سمعت عبر أثير إذاعة حياة أف أم الأردنية من صهره - زوج أخته المنشد أبو العلا - الخميس يوم أمس الأول أنه قد بلغهم منه أنّه سيبقى صابرا مهما طال سجنه ، ويسأل الجميع الدعاء له ..
    فاللهم إنا نسألك أن تزيده ثباتا وصبرا وتفك أسره وأسر كل مظلوم من أسرى المسلمين ..
    اللهم آمين يا رب العالمين ..


    والسلام عليكم

    ردحذف
  8. سالم الهمامي 14-02-2010 22:38:42


    أسأل الله تعالى أن يفرج كربته وكربة كل مظلوم........

    رغم أني لا أشاطره رأيه في تقييمه للمنشد سامي يوسف وحشر اسم نانسي عجرم الى جانبه .....فيقول مثلا....-(سامي يوسف ظاهرة ربما أوجدتها الظروف ومكونات زمنية ويجب أن لا نتصور أنها ممكن أن تستمر، .....وما اشتهر إلا بالكليب. مع الأخذ بعين الاعتبار أنه ثمّة مطربين ظهروا معه على سبيل المثال نانسي عجرم، وهم أقل كفاءة من مطربين آخرين على الساحة، يعني نفس الظروف التي ساهمت في ظهور سامي يوسف هي نفس الظروف التي ساهمت في ظهور هؤلاء وأمثالهم. فبالتالي كل هذه الظروف مجتمعة عملت على ظهور ظاهرة سامي يوسف...)....سامي يوسف الذي خدم النشيد الاسلامي وارتقى به وجعله يدخل كل البيوت وبثته كل القنوات الإسلامية والعادية وحتى الحكومية العربية وهذا هو الانتشار الحقيقي وعين النجاح الذي يصبو إليه كل فنان مسلم رسالي بدل الاكتفاء بنمط إنشادي واحد يتوجه إلى جمهور معين يعاني نفس المعاناة وله نفس التوجه.... ولولا تعاطفي المبدئي مع الأستاذ أبو راتب في محنته ويقيني بصدقه فإنّ عندي الكثير من الملاحظات على إجاباته في هذا الحوار التي تستحق التعليق والتصحيح.. لكن المقام هنا مقام مؤازرة وتعاطف أسأل الله القدير أن يمن عليه بالفرج القريب وعلى كل من يمر بنفس معاناته وأن يأجره على صبره وأن يخلف أهله فيه خيرا... والسلام

    ردحذف
  9. محب المنشد أبو راتب 15-02-2010 13:10:05


    اللهم نفّس كربه المنشد أبو راتب

    أسأل الله القدير أن يمن عليه بالفرج القريب ...آمين

    ردحذف
  10. حلب الشهباء 10-03-2010 22:19:51

    سلام عليكم
    اضيف تعليقي الله يفك اسرك يا اخي نحن في حلب معك ورافعين راسنا فيك يابطل الله يحميك ويفك اسرك وترجع الى بلدك والى حلب الشهباء نحن بانتظارك باحر من الجمر ونحن ايضا لن ننساك من الدعاء هذا اقل شيء نقوم به
    واهديك هذه الخاطرة كتبتها انا من عقلي
    رب الكون عفوه يستغرق الذنوب فكيف وده ووده ينير القلوب فكيف حبه وحبه يدهش العقول قربه

    ادعو الله ان يرزقك عفوه ووده وحبه وقربه وهذه ايضا لك يا ابو راتب
    ابتسم ترى الدنيا جميلة ابتسم ترى الخير كثير ابتسم يا جميل يا ارق من النسيم واعذب الاصوات جمالا واحن القلوب حنانا
    واقول في النهاية الله ايفك اسرك يا ابو راتب قريبا جدا يارب ملاحظة انا من محبي اناشيد محمد ابو راتب جدا جدا
    اسمي حلب الشهباء وشكرا
    سلام

    ردحذف
  11. فاطمة سيد 25-03-2010 04:08:24


    عجيب هذا الزمان يلقى بالشرفاء وراء جدران السجون0 تهمته تقديم مساعدات لشعب اعزل لا يملك شى

    اللهم فرج همه واجعل له مخرجا

    ردحذف