الأربعاء، 17 فبراير 2010

الدكتور عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى في ضيافة الحوار نت



.
بسم الله الرحمن الرحيم
.


خطيب المسجد الأقصى المبارك
.

الدكتور الشيخ عكرمة صبري ضيف الحوار نت
.

حاورته الصحفية فوزية محمد،
فرانكفورت/ ألمانيا


نبذة عن الدكتور الشيخ عكرمة صبري:

ولد الشيخ عكرمة في مدينة قلقيلية عام 1939م، متزوج وله خمس من الأبناء: ثلاثة ذكور وبنتان، ومقيم بالقدس.
1963 م حصل على البكالوريوس في الدين واللغة العربية
1989 م حصل على شهادة الماجستير في الشريعة
دكتوراه (العالمية) في الفقه العام من كلية الشريعة والقانون في جامعة الأزهر بمصر عام 2001م وموضوع الرسالة (الوقف الإسلامي بين النظرية والتطبيق).

من نشاطاته الدولية والعربية والمحلية:
- كان قاضيَ بيت المقدس وعضوَ محكمة الاستئناف الشرعية
- عضو مؤسس للهيئة الإسلامية العليا في القدس
- مفتي عام للقدس وضواحيها والديار الفلسطينية.
- أسس هيئة العلماء والدعاة في فلسطين عام 1992م وهو رئيسها ورئيس مجلس الفتوى الأعلى في فلسطين.
- خطيب المسجد الأقصى المبارك.
- تتلمذ الشيخ عكرمة على يد علماء أجلاء إضافة إلى والده المرحوم الشيخ سعيد صبري، منهم الشيخ العلامة المرحوم مصطفى الزرقا والمرحوم معروف الدواليبي والمرحوم الدكتور محمد حسين الذهبي والشيخ ياسين الشاذلي..

من مؤلفاته العلمية: التنوير في العقيدة والتفسير، الدعوة الإسلامية ضرورة واجبة. مذكرات في الحديث الشريف (ثلاثة أجزاء). حقنا في فلسطين.

من أبحاثه: منزلة القدس في الإسلام. فلسطين: الإنسان والأرض.المقدسات والأوقاف الإسلامية في فلسطين تحت الاحتلال . الحفاظ على هوية الأمة وشخصيتها . إنسانية الحضارة الإسلامية .

الندوات والمؤتمرات العالمية: شارك في مئات الندوات والمؤتمرات التي عقدت في فلسطين وخارجها من الدول العربية والإسلامية والعالمية.


رغم أنّ الشيخ الدكتور قدم إلى أوروبا في مهمة دقيقة يستصرخ من خلالها الأمة ومن خلفها أحرار هذا العالم لإنقاذ المسجد الأقصى قبلة المسلمين الأولى وأحد أهم المنارات الروحية للإنسانية قاطبة.
رغم هذا ورغم برنامجه المكثّف فإنّ الدكتور عكرمة رحبّ - بدماثة خلقه - بإجراء هذا الحوار معنا لنكتشف أن خلف هذه الشخصية التي لا تنحني، رجل ودود لم تفقِده عقود الرباط والجهاد حيويته وبشاشته وابتسامته التي تحمل في طياتها الكثير من معاني التحدي والصمود.
.


كان ومازال الحوار نت على الدوام يُقَدّر ويُبَجّل ويُنزِل ضيوفه منازل الكرام مهما كانت مشاربهم ومضاربهم، وكيف لا يكون أكثر تبجيلا وسرورا بعلَم من أعلام هذه الأمة القادم إلينا من أرض الرباط... فمرحبا بالشيخ الدكتور عكرمة صبري.
.

الحوار نت: هلاّ حدثتنا عن مهام لجنة معالم بيت المقدس الأثرية والحضارية وأهمّ المأمول منها.
.

د. عكرمة صبري: حينما أعلنت بلدية القدس الإسرائلية تهويد المدينة وتغيير أسماء الشوارع من أسماء عربية إلى أسماء عبرية وكذا المؤسسات والأحياء واللجان وما يعرف بالميادين والساحات، قمنا نحن الهيئة الإسلامية العليا بتشكيل لجنة أطلقنا عليها اسم "لجنة معالم بيت المقدس"، وهي تضم خبراء في الآثار وفي التاريخ وفي الجغرافيا ومتخصصين في السياحة حتى يعيدوا النظر في جميع الأسماء الموجودة في مدينة القدس بشكل عام وكذلك في بلدة السلوان، لأنهم بدأوا بتغيير المسميات بسلوان وبالقدس، فنحن نحافظ على تراثنا وعلى حضارتنا لذلك عمدنا على تشكيل هذه اللجنة حتى تثِبت الأسماء التاريخية القديمة وحتى نحافظ عليها، وذلك بوضع يافطات وتثبيت لوحات على أسماء العمارات التاريخية القديمة، كذلك أسماء على الشوارع والأزقة.
.

الحوار نت: هل لللجنة الحق قانونيا أن تقوم بتثبيت اليافطات على الشوارع، أم يبقى هذا أمل تسعى اللجنة لتحقيقه؟
.

د. عكرمة صبري: إذا أردنا النظر إلى الناحية القانونية فمدينة القدس تحت الاحتلال الإسرائيلي وتخضع لقوانينه وبالتالي لن يسمحوا لنا بذلك، ولكن نحن نتصرف من زاوية ما نسميه بالحق الشرعي لنا، على سبيل المثال هناك عمارة قديمة أو بنيان قديم من عهد الأمير تَنكَز، لي الحق أن أكتب عليها عمارة الأمير تَنكَز، أو العمارة التنكزية، يعني أعيد النظر في جميع التراث أو العقارات التاريخية أو أهم شيء عندي، وبالنسبة للشوارع لو وضعنا اسما عليها فقد تأتي البلدية والشرطة الإسرائلية وتُزيله، ولكن نحن نثبته على الخارطة كتأريخ، وما لا نستطيع تثبيته على الشوارع وعلى أرض الواقع نثبته على الخارطة من الناحية التارخية.
.

الحوار نت: كيف يمكن إيقاف نزيف هجرة الشباب المقدسي؟
.

د. عكرمة صبري: آآآه، هذا يعتمد أولا وأخيرا على العرب والمسلمين في الخارج في وضع ميزانية مالية لأهل القدس، توضع ميزانية سنوية لمدينة القدس بحيث تُغطِّي نفقات مجال التعليم والصحة والإسكان والجمعيات الخيرية حتى يوجِدوا فرص عمل للشباب وبالتالي لن يهاجروا، لكن إن لم تكن هناك فرص عمل، إلى جانب أنّ إسرائيل تُضيّقُ عليهم هذه الفرص وتمنعهم من العمل فكيف سيتصرفون؟ وهذا ما يضطرهم للهجرة، إذن الحل هو تهيئة فرص عمل والتي تعتمد على إقرار ميزانية سنوية ونحن قدرناها بنصف مليار يعني بــ500 مليون دولار سنويا، وهذا مبلغ ليس بالكبير على العالم الإسلامي.
.

الحوار نت: إذا كان للمسلم أن يضرب في الأرض ويهجر وطنه بغية طلب الرزق فهل من تقييد لهجرة المقدسيين؟ ثم هل من حملة يقودها العلماء من أجل مساعدة المقدسيين اقتصاديا وتثبيتهم في أرضهم؟.
.

د. عكرمة صبري: أولا نحن ضدّ الهجرة بشكل واضح، لكن إذا اضطر الإنسان أن يهاجر من أجل طلب الرزق، عليه أن يعقد النية بالعودة حينما تتهيأ الحالة ويتحسن الوضع الاقتصادي. نحن لا نُؤيّد الهجرة الدائمة والهجرة بنِيّة الديمومة لكننا نسمح بالهجرة شرط أن تكون مؤقتة كما لو أنّ طالبا ذهب للدراسة في الجامعات ليتمّ دراسته أو يتخصص في مجال فريد غير موجود في جامعاتنا هنا بالبلاد، فلا بأس في هذا الإطار من أن يسافر إلى الخارج لإتمام الدراسة والعودة بعد الانتهاء منها.
.

الحوار نت: هل يتحقق هذا فعلا على أرض الواقع، هل كل من ذهب للدراسة أو لطلب الرزق عاد إلى القدس أو إلى فلسطين بعد الانتهاء أو تيسير أموره؟
.

د. عكرمة صبري: نعم، هناك من عادوا إلى بلدهم الأم، لكن هذا إذا حافظ على هويته، وذلك بعدم غيابه مدة لا تزيد عن الثلاث سنوات، أما إذا طال سفره عن فلسطين أكثر من هذه المدة – 3 سنوات - فإنه يفقد هويته ويُمنع من حق العودة إلى بلده.

.

الحوار نت: لا بد لخطيب المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين من هيبة ومكانة فكيف وضّف الشيخ الدكتور هذه المِنّة من الله لصالح الوحدة الوطنية ولمّ شَمل الإخوة الفرقاء؟
.


د. عكرمة صبري: نحن دعاة وحدة من البداية ومنذ أن بدأت الخلافات ونحن ندعو إلى الحوار وندعو إلى الوحدة الوطنية، لأنّ الدين الإسلامي العظيم يدعو إلى ذلك ولا يجوز لنا أن نقف مع جانب ضد جانب آخر، نحن فوق الخلافات، لماذا؟ لأنّ الأقصى فوق الجميع، القدس فوق الجميع وفلسطين فوق الجميع، وبالتالي فنحن كنا ولازلنا دعاة وحدة، وننبذ الخلاف، ولكن هناك مع الأسف عوامل خارجية تُغذي هذا الخلاف.
.

الحوار نت: رغم المحن المتتابعة فالصمود مازال سِمة الفلسطينيين فأي دور استاثر به القرآن الكريم والسنة النبوية في تثبيت أهلنا في فلسطين عامة وبيت المقدس وأكنافه خاصة؟
.

د. عكرمة صبري: هناك - أختي الكريمة - آيات كريمة متعددة، وأحاديث نبوية شريفة تدعو إلى الثبات في بيت المقدس وتُبَين مدى أهمية القدس وفلسطين بشكل عام في وصف الأرض المقدسة، والأرض المباركة، وبالتالي فإنّ رسولنا الأكرم محمد صلى الله عليه وسلم يقول لمن سأله: إذا ابتلينا بالبقاء بعدك فأين تأمرنا يا رسول الله: "عليك ببيت المقدس لعلّ الله يرزقك ذرية تغدو إليه وتروح". وعندما سألت ميمونة مولاة رسول الله الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: يارسول الله، أفتنا في بيت المقدس! قال: (أرض المحشر والمنشر)، وفي الحديث الآخر عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "لا تزال طائفة من أمتي على الدين ظاهرين، لعدوهم قاهرين، لا يضرهم من خالفهم، إلاّ ما أصابهم من لأواء حتى يأتيهم أمر الله وهم كذلك"، قالوا: فأين هم يا رسول الله؟ قال: "ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس".
.

ومن القرآن الكريم نختار هذه الآية الكريمة من مطلع سورة الإسراء حيث يقول الحق سبحانه وتعالى: {سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصا الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا، إنه هو السميع البصير}.
ولقد جاء في هذه الآية الكريمة رقم 71 من سورة الأنبياء قوله سبحانه وتعالى: {ونجيناه ولوطا إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين}، معنى هذا أنّ هذه الأرض تشمل المباركة الكاملة.
.

الحوار نت: رغم حجم المؤامرات التي تحاك ضد القدس وخطورتها إلاّ أنّ الأمة الإسلامية بشقيها الرسمي والشعبي لم تكن على الأقل إلى حد الآن في مستوى الحدث، فما هو العامل الذي يعزو إليه الدكتور صبري هذا البرود والتباطئ؟
.

د. عكرمة صبري: هناك في الحقيقة عوامل كثيرة، أولها الدعم الدولي لسلطة الاحتلال الإسرائيلي، ثانيها أنّ سلطة الاحتلال غير آبهة بالاحتجاجات، فالشعوب تثور وتحتج كثيرا لكن لا يُهتم باحتاجاتها مما يؤدّي إلى أن تمَلَّ، لأنّ هذه الاحتجاجات لم تُثمِر، شيء آخر يتعلّقُ بالأنظمة العربية والإسلامية وهو تأثُّرها بالسياسة الدولية، والسياسة الدولية هي دعم إسرائيل، وبالتالي فإنّ الدول العربية هي مجرد دول متفرّجة أو صامتة، وهذا يدل على التبعية المطلقة – مع الأسف الشديد -.
.

الحوار نت: هل من تحرك قوي وشامل لتحفيز الجالية الإسلامية والعربية بالخارج للانخراط في مشروع إنقاذ القدس الشريف؟
.

د. عكرمة صبري: هنا أود أولا أن أشكر اللجان المشرفة على المراكز الإسلامية في ألمانيا خاصة وفي أوروبا عامة، لأنها تجمع شمل المسلمين بما فيهم الفلسطينيين، وهذا له نتائج إيجابية تصُبّ إن شاء الله في نصرة مدينة القدس، كما وأنّ لإقامة المناسبات والمهرجانات الدور الكبير في دعم القدس خاصة وقضية فلسطين عامة، ومن هذه المهرجانات يوم الأرض، وحق العودة، أيضا ما يسمى بيوم الاستقلال، كما وأنّ هناك عدة مناسبات لا بدّ من الاستفادة منها واستثمارها من أجل شحد الهمم، زيادة إلى توفير الميزانية لمدينة القدس والتي سبق التطرق إليها في بداية هذا الحوار الطيب.
.


فوزية محمد: كثيرا ما أختم حواراتي الصحفية بكلمة أخيرة لضيفي الكريم، لكن هذه المرة أطمع في دعاء للقدس من فضيلتكم.
.


الدكتور الشيخ عكرمة صبري: ندعو الله سبحانه وتعالى أن يهيّئ الأسباب لتحرير القدس والأقصى من الاحتلال الإسرائيلي، وأن نصلي معا في رحاب المسجد الأقصى المبارك.
.

الحوار نت: باسمي وباسم القائمين على موقع شبكة الحوار نت الإعلامية وباسم كل القراء أتقدم بالشكر الجزيل لفضيلتكم أن قطعتم لنا قسطا من وقتكم الثمين لإجراء هذا الحوار، فبارك الله فيكم وفي جهودكم لنصرة المسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس العريقة. والسلام عليكم ورحمة الله
.
.

.


الناشر شبكة الحوار نت الإعلامية
.
http://www.alhiwar.net/ShowNews.php?Tnd=899

.

هناك 14 تعليقًا:

  1. شيماء مادا 09-10-2009 13:00:33


    بارك الله لك فوزية على هذا الحوار

    فانت دائما رائعه

    اسال الله لك التقدم والى الامام دائما

    ردحذف
  2. وفاء البقالي 09-10-2009 18:10:29

    بارك الله فيك و رزقك الأجر والثواب

    أختك في الله وفاء

    ردحذف
  3. ام تسنيم 09-10-2009 18:54:48

    ما شاء الله عليك يا أم مصعب على مجهوداتك الطيبة، ربي يبارك فيك ويثقل به ميزان حسناتك، أشد على يدك، واصلي

    ردحذف
  4. أم مريم-مصر: 09-10-2009 21:12:27

    بارك الله لك حبيبتي فأنت دائما وكما تعودنا منك متألقة كل مواضيعك رائعة وننتظر منك المزيد والجديد، وجعله الله في ميزان حسناتك''

    ردحذف
  5. نصرالدين - ألمانيا: 10-10-2009 00:06:53

    بسم الله

    اللهم هذه أولى قبلتنا وهذا مسرى نبينا وهذا جهد اهل الرباط تركوا ديارهم واعتكفوا في بيتك وهذه أمة الإسلام خذلتهم...اللهم فانتصر

    بارك الله فيك أختى فوزية على هذا الحوار المتميز مع الشخصية المتميزة في الوقت المتميز


    والسلام عليكم

    ردحذف
  6. تمام قطيش -الأردن: 11-10-2009 13:17:38

    بسم الله الرحمن الرحيم

    بارك الله فيك أختي فوزية على هذا الحوار المتميز الذي أتحفتنا به،، دمت متألقة وبارك الله في جهودك.. مع الشكر الجزيل للشيخ الكريم عكرمة صبري أطال الله في عمره ومتعه ومتعنا برؤية بيت المقدس وأكنافه محررين من دنس الصهاينة المجرمين.

    والسلام عليكم

    ردحذف
  7. عبدالحميد العدّاسي- الدانمارك: 11-10-2009 18:31:23

    بارك الله فيك فوزية، فحواراتك رسالية، وهي في كلّ مرّة تكشف عن جانب من جوانب التقصير، تقصير المسلمين في حقّ دينهم وحقّ الأمانات المخلّدة بذممهم. وقد كان التقصير هذه المرّة كما يتّضح من كلام الشيخ المرابط حفظه الله في حقّ الأقصى والمسجد الأقصى والقدس الشريف.... 500 مليون دولار عزّت على المسلمين متلفي المليارات فيما لا ينفع، كما عزّت عليهم أنفسهم من قبل في الدّفاع عن الحياض!... وحسبنا الله ونعم الوكيل

    ردحذف
  8. الهاشمي 13-10-2009 20:12:37

    جزاك الله خيرا وبارك الله فيك وفي جهدك

    ردحذف
  9. إيمان البنا- مصر: 13-10-2009 21:35:26

    ندعو الله سبحانه وتعالى أن يهيّئ الأسباب لتحرير القدس والأقصى من الاحتلال الإسرائيلي، وأن نصلي معا في رحاب المسجد الأقصى المبارك

    ردحذف
  10. شهيدة- المغرب: 15-10-2009 16:48:59

    وكما عودتنا أختنا الصحفية المقتدرة فوزية محمد فهي دائما في طليعة الأحداث تحضر لهذا الموقع كل تميز وحوار جاد يضفي عليه المزيد من المعرفة والسبق للحق
    حياك الله أختي وتمنياتي لك بالمزيد من التألق والعطاء في دروب الاعلام

    ردحذف
  11. ام شيماء- مصر: 17-10-2009 20:55:04

    بارك الله فيك ياام مصعب فانت دائما مهتمه بقضايا الوطن والقضيه الفلسطينيه نسال الله عز وجل ان تعود الينا القدس قريبا باذن الله وان يمن الله علينا بزيارة المسجد الاقصى امين

    ردحذف
  12. بارك الله فيك أختى الكريمه

    لقاء مميز نقلنا الى هموم الأقصى وجراحه
    نسأله تعالى ان يفك القيد ويحرر القدس الشريف آمين آمين

    ردحذف
  13. لا حول و لا قوة الا بالله

    نعم هناك خمول على مستوى الشعب و لا نأبه بمستوى الحكام بكل أسف

    اللهم حرر المسجد الأقصي و أرزقنا فيه صلاة و شهادة

    بارك الله فى الشيخ عكرمة و فيكى أختى الفاضلة..

    ردحذف
  14. فاطمة سيد ام سهيلة16 أبريل 2010 في 2:08 م

    جزاك الله شيخنا الكريم وجزاك خيرا اختى الحبيبة الاستاذة فوزية محمد

    قلوبنا معكم اهل الرباط ونشعر بالاسى والحزن لاننا مكتوفى الايدى

    ونسال الله العظيم ان ينصركم ويثبت اقدمكم

    ردحذف